يوم في مقبرة قلعة سكر



د.ماجدة غضبان المشلب



عند تلك المسترخية كغيمة ، الرحبة كسماء ، الدامية كأصيل ، الفضية كفجر جديد ، تقيم كل ايامي التي بجهلها تأريخي المشرد بين سطور افتراضية.



يوم في مقبرة قلعة سكر 

اهل قريتي يسمونني العمياء ، و حين يضلون السبيل ، و يستعصي عليهم امر تضيق غرفتي الطينية بهم ، و ينصتون لما اقول فحسب.

ما طلبت منهم ان يطهوا لي طعامي او يغسلوا ثيابي في نهر الغراف ، لي يدان و ساقان قويتان ، استطيع اكتشاف اين يختبيء الفطر ، كذلك استدل على اماكن نمو "التولة"* لأصنع منها صحني المفضل ، تنوري الطيني يشهد اني اضع حطبي فيه و اصنع الخبز ، كما انني اسلق بيض دجاجاتي و اطعمها ، و يشق علي احيانا حمل احداهن لغرض ذبحها ، و حين تفوح رائحة اللحم يتحلق حول مائدتي اطفال اجهل وجوههم ، اوزع عليهم قطع اللحم ، و اصنع الثريد باطباق كبيرة الحجم ، رغم ذلك لم ينادني احد باسمي الحقيقي "علاهن" ، و انا لم اغضب بسبب ذلك ، فغالبا ما ارى في الغراف كائنات لا يراها احد غيري ، ملونة و تسبح بحرية تامة ، أوان المغيب تحلق المخلوقات في حضن الاصيل ،  مشكّلة تضاريس لا يفك شفرتها غيري ، فأصفها لمن لا يجدون سبيلا للتسلية سوى الاستماع الى اوهامي ، اوهام العمياء.

جدي الاعلى دلني ذات يوم على كنز قديم ، لم اسرف في بيع حطامه ، بعيد شجرة في البرية ، تقيم دولة سومرية اثرية ، اخذ منها ما احتاجه من الذهب بين الحين و الحين ، و لأنني العمياء فقد ايقنوا ان والدتي قد تركت لي اساورها و قلائدها ، و إنني دفنتها في حوش الدار ، و لم يشغلوا أنفسهم كثيرا في مصدر اموالي ، فانا غالبا ما اتناول طعامي من عطاء الأرض ، لا مما يبيعونه في سوق المدينة.

قبل ان يدفونني جوار الشجرة البعيدة ، نصحت الشيوخ ان يجعلوا القصب متاريس لهم في الاراضي المنخفضة من الاهوار ، و ان يرتدوا الشوك دروعا ، و يقيمون من "المطّال"** حزاما حول القرية.........

حين الغروب رأيت غمامات جهنم ، و قوس الموت الاسود ، و في الغراف لمحت عند القعر اجتماع الافواه العظيمة باسنان لا تحصى......

_علينا بدفن العمياء.
_ان فاهك اسود يا هذا ، و انت من اهل قعر الغراف!.
_يا شيخنا ، احتملنا كثيرا هراء العمياء!
_اني ارى قومك و ما ستفعلون بالغراف و أهله!.

عند الشجرة البعيدة ، و انا اتنفس تراب قلعة سكر ، و اثار السومريين و عظامهم تضطرب لأضطرابي ، سمعت معهم ، مع اقوام اخرى دفنت كما دفنت انا صراخ اهل قريتي و و وقع اقدامهم :
_لنجعل من كوخ علاهن متراسنا ، من دخل بيتها فهو آمن.



يوم بلا لون

قطرات حمراء على زغب الريشة يتأرجحن، رنوت بعيدا، القرية تصاهر أفول نهار آخر، و انا لم اصل بعد، كل عدة الرسم معي الا النهر و النخيل و اشجار الرمان و النساء الرائحات الغاديات، رجوت الليل ان لا يلقي بدهمائه على البيوت الهادئة البعيدة، القطرات معلقة، و ادوات الرسم كلها معي.. الا هم.. هؤلاء الذين اردت ان يرحلوا معي بالوانهم.

الليل يحصد اشتات ضياء الشمس الراحلة، و ستارة مسرح مدلهمة تهبط من السماء..، الان ادركت ليس بين يدي سوى الريشة و القطرات الحمراء...



يوم ثورة الخزف

أضحت أصابعها صلبة كالطين المفخور حتى انها عجزت عن تمييزها مما احاط بها من الوان الخزف ، حمل الرجل مقتنياته الخزفية ليضعها في خزانة زجاجية تشرف على الشارع.

_مقلتاها تلتمعان بدمع غريب..!!!!.

اضطرب قلبها، انها المرة الثانية التي يتأملها فيها ، اعتادت العري في هذ المخزن، ثوبها الرث ملقى هناك بين كثير من امتعتها التي فخرت او تحولت الى قطع زينة تضاف الى قطع الخزف الاخرى.

_لعل امرأة اخرى في الدولاب تتقن همس الخزف سوى تلك التي اصبحت بعيدة؟؟؟...

هذا الرجل الاصم لا يسمعها، و هي متصلبة في مكانها تحاول ان لا تحطم جسدها بحركة غير مقصودة.

_حان دورك لتري الشارع.

سورتها هالة حياء ، اضطربت الخزانة الزجاجية حتى تشققت كطين لم يلامسه المطر، تكورت على نفسها يلفها وشاح صرخة مؤلمة، و تناثرت اجزاء جسدها الخزفي على الرصيف مختلطة بشظايا زجاج الخزانة.



يوم اينشتاينيّ

في حضرته توقفت العيون في محاجرها دون ان تطرف ، انتحب الضوء مرائيا، و انتحى الظلام جانبا ، ثيابنا الممزقة رفت كرايات حمقاء، و ارجلنا الخشبية أصدرت صوت تحطمها إرتجافا و إرهاقا و خجلا...

من منا يجرؤ على نطق الحرف الأول كمدخل لانبهارنا؟؟؟؟؟.

تجنبنا النظر الى بعضنا الآخر ، تنفسنا عبراتنا و كلماتنا المتحجرة بشكواها سرا...

في قبضته و على يمينه بضع غيمات و تشكيلة قوس قزح..، ربما هذا ما خيل لنا اننا قد رأيناه..

في حجره شمس و نثار نجوم ، على كتفيه اراض تشبه ارضنا في كتاب الجغرافية...

_أكان ذلك حقيقيا؟؟؟؟..

_إن اتفقنا على وصفه سنؤمن اننا رأيناه معا.......

_ هل رأيت الزنابق العملاقة؟؟؟

_لا لم ار ، تلك كانت بضع مجرات معلقة أمامه...

_ايها الاحمق انها زنابق لا اكثر..

_الاحمق من يظن المجرات زنابق..

_الاحمق من يظن ان بإمكانه رؤية مجرات على هيئة باقة زنابق...

_بل الأحمق من يظن ذلك مستحيلا...

_كلاكما من الحمقى...انا لم أر شيئا



يوم اينشتايني اخر
التقطتُ عينه بملقط كبير ، و وضعتُها في محجري المجوف ، و اعدتٌ النظر الى ذات البقعة ، التفتٌ اليه:

_ويحي ، ان ما قلته انت كان حقا!

_هات عينك لأرى ما رأيت..

حمل عيني و وضعها في حفرة عينه الفارغة:

_ويلي ، انت ايضا لم تكذب ، قد قلت حقا!!

_ماذا علينا الان ، هل نتبادل الأعين؟؟.

_لا ، عليك ان تصدقني فقط ، حين اصف لك ما ترى..

_اظن ان عليك انت ان تصدقني اولا...

قال صاحب المتجر ضجرا:

_هل عدتما للشجار؟؟؟؟؟
لم لا انسخ لكما عينين متشابهتين تماما ، لتتفقا ابدا؟؟؟؟؟.
_______________________________________
*التولة هي نبات بري ، و تسمى في العراق بالخباز ايضا ، اسمها العلمي Malva sylvestris
** المطّال هي اقراص تصنع من فضلات البقر و تجفف تحت الشمس بغية استخدامها كوقود لنار التنور




Unknown

About Unknown

كاتبة عراقية ملحدة الحمد للعقل على نعمة الالحاد. تولد عام 1964. حاصلة على البكلوريوس في الطب و الجراحة البيطرية. صدرت لي عدة مجاميع شعرية. تنوع نتاجي الأدبي بين الشعر و القصة القصيرة و النص المفتوح و المقالة. لازال هناك المزيد من المخطوطات الشعرية والقصصية تتكدس بين برزخ الحلم و حقيقة التجسد...... لدي مشاريع روائية تنتظر لحظة قطافها.،

Subscribe to this Blog via Email :