الشك: حق انساني مغيب






البعض يعتقد ان الانسان يولد كصفحة بيضاء، و هذا ليس صحيحا بالكامل، فهناك الكثير مما يرثه جينيا، و لا ينتقص من تاثيره سوى ما يصادفه من تجربة، و قد يتم التعامل مع التجارب ذاتها وفق توجه خاضع ايضا لسلطة الجينات.
بشكل عام يقبل الانسان على الحياة غرا، طريا، قادرا على الامتثال لشكل الاناء الذي يوضع فيه كما السوائل، يتلقى التوجيهات الأولى بصيغة أوامر تصدر عمن حوله، يموضع العقل ما يستقبله عادة من معلومات أولية في قوالب تتحول بمرور الوقت الى مسلمات، قد لا يعود الى الخوض في تساؤل حول مدى صحتها أو أهميتها في حياته، و نسبة من يتمكنون من العودة و التساؤل هي ضئيلة، و إن ولد الفرد في بيئة مترفة نوعا ما، فهو نادرا ما يرفض ما تنقله الحواس، و ما يتمظهر عليه الواقع، ليضع خياراته العقلية بديلا لقوالب محكمة الاقفال في مجتمع يرتضيها حكما من البدء حتى المنتهى.
لذلك يعتبر الشك خيارا منهجيا فكريا مترفا، لم توفر تكنولوجيا الحضارة سبيلا اليه، فهي تتعامل مع العقل البشري كطرف آلي يتفاعل مع معطيات اقتصادية حسبت بدقة تجارية تجعل من الخضوع لها دون رد فعل رافض لحصارها المضروب حول دقائق حياة الانسان امرا يتطلب قدرات عقلية خارقة.
ان الاستجابة الإرادية لتأثير العالم المتخفي خلف الأزرار تتحول بمرور الوقت الى استجابة لا ارادية و ميكانيكية، تسفر عن حشر ثقافي لمنظومة فكرية موحدة عالميا لا تتبنى، و لا تلتفت للموروثات الثقافية المتباينة من بقعة الى اخرى.
هنا يصبح الشك كمنهج للبحث عن الحقائق في أبعد زاوية من وعي الانسان المتحضر، رغم توفر الازرار لولوج عوالم مختلفة و متناقضة، نظرا لهول الشبكة العنكبوتية التي تصادر حق الانسان في الشك و التساؤل، و تحيله الى فريسة محاصرة بخيوطها في انتظار عنكبوت منظم يمتص كل امكانياتها البشرية الخلاقة بغية تحويلها نحو مجرى موحد يصب في صالح الانتصار الاقتصادي و الفكري لسلطة رأس المال العالمي.
إن كان هذا حال الإنسان الغربي الذي يستقبل المعلومة عبر وسائل حضارية صنعها مجتمعه بايمان مطلق على انها حقيقة ، فكيف سيكون حال الفرد العربي المعد سلفا كمستهلك سلبي لهذه السلطة المعلوماتية؟.

يقول الامام الغزالي: " إن الشكوك هي الموصلة للحقائق, فمن لم يشك لم ينظر , ومن لم ينظر لم يبصر, ومن لم يبصر بات في العمى والضلال".
هذا قول الغزالي الذي عاش في عصور غابرة، و هو لم يقله الا لتوفر فرصة الشك و التساؤل في زمنه، فهل  يحظى الانسان العربي الآن بفرصة مماثلة؟، هل يمكنه حقا ان يكرر قول الغزالي، و يطرح اسئلة تتوغل داخل غلالة القداسة التي أحاطت بكل ما قدم به العهد؟.
المجتمعات العربية لم تعد تمتلك القدرة على الخلق، لأنها ببساطة حرمت من تبني مبدأ الشك، و هو أول خطوة نحو اليقين، و لأن الحقيقة المطلقة لم يعد لها وجود ازاء قوانين النسبية لرائدها اينشتاين، فان الحقيقة النسبية ذاتها لم تتمكن من التجذر في الوعي العربي، و هذا أسفر عن شعور حاد بالاغتراب، اضافة الى الشعور بالعزلة، و الى الاندفاع الأعمى نحو الايمان بالمسلمات كانها الحقيقة المطلقة، و غلق باب التساؤل و الشك تماما.
هذا أول حاجز يوضع بين الفرد و المعرفة، بين المجتمع و انسجامه مع الوجود الحضاري بمجموعه، مما يولد نوع من الفصام الفكري، و التراجع قرونا الى الوراء لوذا بما قد يعني اليقين لمجتمع لا يمثل سوى ايقونة لمصادر الطاقة تقوم عليها الحضارات المناوئة لوعي الفرد العربي المغيب.

ان الشك كقيمة فكرية هو جزء من حرية الانسان، و حق من حقوقه، و هو خيار لا يتيسر في فضاءات مغلقة بمتاريسها التأريخية المحكمة، هذا يعني اننا قد اخترنا ان نعيش على فضلات انفاسنا من ثاني اوكسيد الكاربون و غيره، و منعنا بمحض ارادتنا وصول الاوكسجين، الغاز مسؤول عن البقاء الانساني، ازاء ذلك علينا القبول بالانقراض كواقع مستقبلي لمجتمعات مستهلكة لا عطاء لديها تقايضه بالعطاء الكوني السائر قدما نحو الامام. 

نشرت في صحيفة الحياة على هذا الرابط:
http://www.alhayat.com/search.aspx?searchtext=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%20%D8%AD%D9%82%20%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D9%85%D8%BA%D9%8A%D8%A8&searchmode=anyword

Unknown

About Unknown

كاتبة عراقية ملحدة الحمد للعقل على نعمة الالحاد. تولد عام 1964. حاصلة على البكلوريوس في الطب و الجراحة البيطرية. صدرت لي عدة مجاميع شعرية. تنوع نتاجي الأدبي بين الشعر و القصة القصيرة و النص المفتوح و المقالة. لازال هناك المزيد من المخطوطات الشعرية والقصصية تتكدس بين برزخ الحلم و حقيقة التجسد...... لدي مشاريع روائية تنتظر لحظة قطافها.،

Subscribe to this Blog via Email :